مجلس الدولة الفرنسي يحظر ارتداء اللاعبات الحجاب أثناء المباريات 

حظر ارتداء اللاعبات الحجاب في فرنسا
حظر ارتداء اللاعبات الحجاب في فرنسا

أكد مجلس الدولة الفرنسي على قراره بحظر ارتداء الرياضيات الحجاب أثناء لعب المباريات في المنافسات .

وكان عدد من اللاعبات قد تقدمن باستئناف على قرار اتحاد الكرة الفرنسي بحظر ارتداء الحجاب خلال المباريات وفي المنافسات، إلا أن مجلس الدولة أكد بقراره اليوم تأييد موقفه ليبقي مجلس الدولة على حظر ارتداء الحجاب في كرة القدم النسائية. 

وقضت أعلى محكمة إدارية  في فرنسا حكمها بعد ثلاثة أيام من نظرها الاستئناف المقدم من  مجموعة النساء المسلمات"حجابيوز" ضد الاتحاد الفرنسي لكرة القدم (FFF) الذي يمنعهن من ارتداء الحجاب أثناء المنافسات.

اقرأ أيضا| رئيسة وزراء فرنسا: لسنا في ظروف إعلان حالة الطوارئ

وطعنت المجموعة "حجابيوز" أمام القضاء الإداري في المادة 1 من لوائح الاتحاد التي تحظر ارتداء أي لافتة أو زي يظهر ظاهريًا انتماءًا سياسيًا أو فلسفيًا أو دينيًا أو نقابيًا منذ عام 2016 . 

وقضى مجلس الدولة  الفرنسي بأن "الاتحادات الرياضية المسؤولة عن ضمان حسن سير الخدمة العامة المنوط بها إدارتها ،يجوز لها أن تفرض على لاعبيها التزامًا بحيادية الملابس أثناء المنافسات والأحداث الرياضية من أجل ضمان السلاسة في ارتداء الملابس وإدارة المباريات ومنع أي مواجهات. 

يذكر أن "مجلس الدولة  الفرنسي يؤكد  على مبدأ حيادية الخدمة العامة ينطبق على الاتحادات الرياضية المسؤولة عن خدمة عامة.

وجاء في القرار الصادر من مجلس الدولة اليوم: "يجب على وكلائهم وجميع الأشخاص الذين لهم سلطة عليهم أن يمتنعوا عن أي مظهر من مظاهر معتقداتهم وآرائهم الشخصية".